معلومات عامة

هل يجوز تصغير اسم عبد العزيز وعبدالرحيم ؟فتوى

هل يجوز تصغير اسم عبد العزيز وعبدالرحيم ؟فتوى

اهلا بكم يبحث العديد من الاشخاص عن اجابة سؤال هل يجوز تصغير اسم عبد العزيز وعبدالرحيم ؟فتوى ومن خلال موقع محتوى التعليمي نتعرف معكم علي اجابة السؤال حيث ان هناك علي مواقع التواصل ومواقع البحث من يرد معرفة اجابة سؤال هل يجوز تصغير اسم عبد العزيز وعبدالرحيم ؟فتوى والاجابة هي من خلال هده الفقرة

اجابة سؤال هل يجوز تصغير اسم عبد العزيز وعبدالرحيم ؟فتوى


هل يجوز تقصير اسم عبد العزيز؟ وأوضح الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ، عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء ، حكم تقصير اسم عبد العزيز إلى عزيز أو عزوز.

وذكر في مقطع فيديو بث على موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ، أن الأسماء التي استخدموها للدلالة على عباد الله لا ينبغي أن تختصر بأسماء أجمل مثل عبد الرحمن وعبدالله. عزيز.

وأكد أن كل من يستخف بهذه الأسماء ومنهم عبد الله عبيد وعبد الرحمن يؤكد أنها مهينة ، وأن هذا لا يجوز ولا يتناسب مع التوسع في الأسماء. قدورة هو أصغر عبد القادر ، وعزوز هو صغر عبد العزيز.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد في دولة السعودية

هل يجوز تقصير اسم عبد العزيز وعبد الرحيم؟

وبعد نشر رسالة صوتية تمنع الاستخفاف بأسماء الله عز وجل وتحذيره منها حرصت “سابقاً” على توضيح حقيقة هذا الموضوع.

من خلال فتاوى كبار العلماء مثل الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ العباد والشيخ الخضير وغيرهم ، وتأكيدهم على صحتها بتقليل الأسماء المستخدمة في عبادة الله ، ما دام يفعل. لا تحتقر الشخص المخصص له.

جرت العادة أن يكون للمتقدمين أسماء مفردة صغيرة وأسماء أخرى ، والعرف على المتقدمين أن يختصروها كما يقولون: عند البخاري قال دحيم منتوح عن عبد الرحمن:

“” Step Ran Noi وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَكَانَ َسَنَّ أَسْحَابِهِ أَبُوبَكْرٍ فَغَلَفَهَا بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ حَتَّى قَنَأَ لَنُهَ.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: اربطه به قوله في الرواية الثانية (وقال دحيم) (هو عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي).

الشيخ ابن باز يجوز تقصير الأسماء إلا في هذه الحالة

ورد سؤال من الشيخ ابن باز رحمه الله يقول: كثيرا ما نسمع من المشتركين ونتعلم اختصار أو تغيير أسماء الأحبة ، فهل في ذلك بأس؟ .

وموقف عبد الله هذا هو الذي يجعل “عبيد” و “عبود” و “عبدي” يكسران العين ويسكت البا ، وفي عبد الرحمن “داهم” بالتخفيف والتشديد ، وفي عبد العزيز “. عزيز و عزوز و العزي وعبارات مماثلة. وفي محمد محيميد حمد.

إقرأ أيضا:سيد يوتيوبر ، جنسيته , ويكيبيديا

وماذا عن الحمدي وغيره؟

فأجاب: لا حرج في اختزال أسماء الحبيب وغيره ، ولا أدري أن أي عالم ينهى عن ذلك ، وهناك أمثلة كثيرة في الأحاديث والآثار.

إقرأ أيضا:أرقام الشرطة و الطوارئ في المملكة العربية السعودية 2021

مثل أنيس وحميد وعبيد. لأنها من أنواع الإهانات التي نهى الله عنها في كتابه في الجليل ، فلا يُعرف إلا بها ، فلا حرج فيها ، كما ذكر أئمة الحديث في رجال مثل الأعمش و. – العلماء: الأعرج ونحوه.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
مشاهدة مسلسل snowdrop الحلقة 11
التالي
مسابقة درعة الكبرى | خطوات التسجيل في مسابقة درعا وربح سيارة BMW