منوعات

مرادف كلمة عماد

مرادف كلمة عماد

 

مرادف كلمة عماد

لطيفة اللقيس، إلى جانب (على سبيل المثال لا الحصر) نهاد سعيد، النائب، والمرأة الحديدية في الميدان النيابي، وماري الشامي، المفتاح الانتخابي الأهم لعميد الكتلة الوطنية ريمون إده في عرينه السياسي الأول، تركت هي الأخرى بصمتها في مدينة الحرف. كيف لا وقد اقترن اسمها على مدى عقدين من الزمن تقريبا بمهرجانات جبيل الدولية، فكانت الشريك الند والمنافسة الأبرز لسيدات صرن هن أيضا مرادفا للبنان الثقافة والفن والفرح والجمال، كرئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية نورا جنبلاط، وبطلة مهرجانات بعلبك الدولية على مدى عقود مي عريضة.

اليوم، ودّعت لطيفة اللقيس جمهور المهرجانات الوفي، بعد عرض أخير لعبت فيه دور البطولة في مواجهة مرض عضال، قاومته حتى النفس الأخير. لكن قدرها كان أقوى… وقد غلبها الموت في ختام معركة شرسة.

على أن الأهم يكمن في أن الغياب في حضرة أناس مثل لطيفة اللقيس ليس إلا مجرد انتقال إلى دنيا الراحة الأبدية، واستحضارا واستذكارا دائمين. ذلك أن أولئك الذين يكتشفون ويقتنعون بأن الحياة مشوار فرح، ويقتنصون الفرص لإثبات ذلك يحفرون لأنفسهم مكانا لا يبتعله بحر مرور الزمن.

ولا أحد يشك في أن من حق لطيفة اللقيس على جبيل أن تتذكرها دوما على أنها كانت المرأة التي حوّلتها من مدينة تنام باكرا مع شمس المغيب في بحرها الأزرق إلى مدينة لا تعرف النوم… مدينة تنضح فرحا ورقصا وموسيقى وغناء بفضل مهرجان سنوي صار موعدا ثابتا في الرزنامة الثقافية اللبنانية، إلى أن تحول مهرجانا دوليا. وهنا يبقى إرث لطيفة- وهي اسم على مسمى- اللقيس، حيث أن مهرجان جبيل تحول في عهدها على رأس اللجنة المنظّمة (اعتبارا من العام 2003) مهرجانا دوليا بكل المعايير المعتمدة عالميا.

إقرأ أيضا:اين تقع النمسا

ولا بد في هذا السياق من الاشارة إلى أن اللجنة المذكورة كانت تضم كثيرا من أبناء المنطقة البارزين والناجحين واللامعين في مختلف الميادين . حتى أن وجوها كبيرة تولت مركز الرئاسة عندما كانت لطيفة اللقيس لا تزال تشغل وظيفة في الأمانة العامة للجامعة اللبنانية. ومن أهم رؤساء اللجنة العملاق روميو لحود الذي شهدت ولايته عروضا محلية مهمة شاركت فيها بطبيعة الحال فنانته “المدللة” فراشة المسرح اللبناني الراحلة سلوى القطريب.

إقرأ أيضا:اشيقر اين تقع

 

السابق
لماذا لا يأكل الدروز الملوخية واليزيديون الخس ؟
التالي
يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم