علم وعلماء

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

محتويات

  • 1 تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع
  • 2 حمم البازلت
  • 3 معلومات عن السيليكا والحمم البركانية والبركان

تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع تتكون البراكين من الانفجارات المتتالية على مدى عدة عقود أو آلاف السنين. بينما البراكين ذات أحجام وأشكال مختلفة. يتم تحديد الحجم الإجمالي للبركان أيضًا من خلال الحجم الإجمالي للحمم البركانية التي اندلعت. في حين أن شكل البركان يتحدد إلى حد كبير بنوع الحمم البركانية التي اندلعت ، والأهم من ذلك ، لزوجتها.

تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع

تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع هذا صحيح بشكل عام ، فكلما ارتفعت الصهارة ، وهي حمم بركانية أو حمم ، زاد المحتوى المتطاير. لذلك فإن البراكين المافيك / البازلتية هادئة إلى حد ما ، والانفجارات البركانية المتوسطة / الأنديزيتية شديدة الانفجار. أنديسايت هو أحد الصخور الموجودة في مناطق مكبات النفايات ، والتي تتميز بتركيب كيميائي ، والذي يشكل مع صخور الجرانيت صهارة شديدة الانفجار. يمكن أن تكون البراكين المعدنية / الريوليتية شديدة الانفجار. لذلك ، تعتبر حمم المافيك ساخنة ومنخفضة في السيليكا والمواد المتطايرة ولها لزوجة منخفضة نسبيًا. يتدفق بسهولة إلى الخارج من الفوهة ، حيث يخرج من الأرض ، وقد يسافر لمسافات طويلة قبل أن يصلب تمامًا. وهكذا فإن الحمم البركانية التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا لها لزوجة عالية مما يؤدي إلى ثوران البركان.

إقرأ أيضا:عرض كل منطقة توقيت معياري 15 درجة لأن

أنظر أيضا: ما نوع الحمم التي تنفجر من درع البراكين؟

حمم البازلت

في نفس السياق ، تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع. قد يكون لتدفقات الحمم البازلتية نوع سطح أملس مع حواف تشبه الحبال الملفوفة. هذا النوع من التدفق البركاني يسمى هاواي. قد تظل تدفقات الحمم البركانية السميكة منصهرة بالداخل وتستمر في التحرك حتى مع تصلب السطح. لكن الحركة المستمرة تقسم السطح إلى شظايا صخرية خشنة. خاصة وأن هناك ما يعرف بالفيضانات البازلتية ، والتي تندلع أحيانًا من سلسلة من التشققات في الأرض ، وتنتشر بطبيعتها ، بدلاً من أن تنفجر من فوهة بركانية. هذه الأنواع من الانفجارات تنتج فيضانات البازلت. في بعض الأحيان ، في المرحلة الأخيرة من النشاط البركاني البازلت ، تصبح المخاريط الصغيرة نشطة. عندما يتباطأ إمداد الصهارة من أعماق الأرض أو يتوقف ، ستبرد غرفة الصهارة الموجودة في قاع البركان وتبدأ في التبلور. ستكون المعادن المتكونة أولاً عبارة عن معادن مافيك عالية الحرارة مثل الزبرجد الزيتوني ، الغني بالحديد والمغنيسيوم والفقير في السيليكا.

أنظر أيضا: البراكين الخاملة

إقرأ أيضا:هل يجب ان يخشى المفكر الناقد الفشل

معلومات عن السيليكا والحمم البركانية والبركان

من خلال موضوعنا ، تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة ثوران البركان. هناك الكثير من المعلومات التي تفسر أسباب ثوران البراكين والتي نقدمها على النحو التالي:

  • تحدد درجة الحرارة والتركيب والمحتوى المتطاير ، أي الغازي ، إلى حد كبير لزوجة الحمم البركانية.
  • كلما زادت سخونة الحمم البركانية ، انخفضت لزوجتها ، أي أصبحت أرق.
  • كلما برودة الحمم البركانية ، زادت اللزوجة ، أي أصبحت أكثر سمكًا.
  • كلما زاد عدد السيليكا في الحمم البركانية ، زادت اللزوجة ، لأن السيليكا تشكل سلاسل في حمم التبريد حتى قبل أن تتبلور.
  • كلما زاد عدد الحمم البركانية ، قل احتوائها على السيليكا ، وانخفضت لزوجتها.
  • حمم مافيك هي حمم بركانية عالية الحرارة. لأن درجات الحرارة المرتفعة مطلوبة لإذابة معادن المافيك في المقام الأول.
  • الحمم المعدنية عبارة عن حمم ذات درجة حرارة منخفضة لأن درجات الحرارة المنخفضة مطلوبة للحفاظ على المعادن المعدنية منصهرة ، وإذا كانت أكثر سخونة ، فستحتوي على المزيد من الحديد والمغنيسيوم أكثر من السيليكا.
  • الغازان الأكثر وفرة في الحمم البركانية هما بخار الماء وثاني أكسيد الكربون. يوجد أيضًا نيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وكميات صغيرة من الكلور والهيدروجين والأرجون وعدد قليل من الغازات الأخرى.
  • عندما تقترب الحمم من السطح ، ينخفض ​​الضغط عليها بشكل كبير وتخرج الغازات المذابة من الحمم ؛ إنهم يشكلون فقاعات ويرتفعون. قد ينتج عن هروب الغازات قوة هائلة في البركان ، مما يؤدي إلى انفجار بركاني متفجر.
  • الحمم المعدنية ليست ساخنة ، وتحتوي على نسبة عالية من السيليكا والمواد المتطايرة ، ولها لزوجة عالية. فهي سميكة ولزجة وتقاوم التدفق. محتواها عالي التقلب يجعلها شديدة الانفجار.

أخيرًا ، من خلال موضوعنا تحدد نسبة السيليكا في الحمم البركانية قوة الاندفاع خاصة وأن الصهارة المتدفقة من البراكين تنضب في الحديد والمغنيسيوم وتكون خصبة في السيليكا. وبالتالي ، تزداد لزوجة الصهارة المتبقية ولا تتدفق بسهولة من الأرض. في حين أنه عندما تسقط الحمم البركانية تبرد وتتبلور بسرعة ، فإن هذه العملية تشكل مخاريط بركانية صغيرة ذات منحدرات.

إقرأ أيضا:الثدييات التي تضع البيض هي

المراجع

  1. ^

    nationalgeographic.org ، الصهارة ، 25/09/2021


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
حشرة تسمع من قدميها
التالي
تريو سبير | TRIO SPARE لقطع غيار السيارات