مال وأعمال

الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال الفرق بين الكفاءة والفعالية

محتويات

  • 1 تعريف الكفاءة
  • 2 تعريف الفعالية
  • 3 الفرق بين الكفاءة والفعالية
  • 4 أنواع الكفاءة
  • 5 أنواع النشاط
  • 6 خصائص الكفاءة
  • 7 خصائص الفعالية
  • 8 أنواع المنظمات من حيث الكفاءة والفعالية

الفرق بين الكفاءة والفعالية وهي من أهم المصطلحات والمفاهيم الأساسية في علم الإدارة ، حيث يتضمن علم الإدارة العديد من المفاهيم التي تتعلق ببيئة العمل وطبيعتها ، ويريد الكثيرون معرفة ما هي الكفاءة وما هي الفعالية ، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين ما يعرف بالكفاءة وما يعرف بالفعالية في العمل بشكل عام.

إقرأ أيضا:ما كانت عملة البرتغال قبل اليورو؟

تعريف الكفاءة

يمكن تعريف الكفاءة على أنها العلاقة بين كمية مدخلات العمل وكمية مخرجات هذا العمل ، وبالتالي فهي نسبة بين الموارد المستخدمة في العمل والنتائج التي تم التوصل إليها وإنجازها من هذا العمل. ويمكن حسابها بقسمة المدخلات (الموارد المستخدمة) على المخرجات (المخرجات) ، وتزيد كفاءة العمل كلما قل استخدام الموارد في العمل ، وبالتالي توجد علاقة عكسية بين الكفاءة وكمية الموارد تستخدم.

أنظر أيضا: الفرق بين مؤسسة التقاعد والتأمينات الاجتماعية

تعريف الفعالية

يمكن تعريف الفعالية على أنها قدرة منظمة الأعمال على تحقيق أهدافها في ضوء القدرات المتاحة لها والتي تستخدم في تحقيق الأهداف ، وبالتالي تشير الفعالية إلى العلاقة بين الأهداف التي تم تحقيقها والأهداف التي تم تحديدها مسبقًا ، وبالتالي تعتبر الفعالية نسبة بين الأهداف التي تم تحقيقها والأهداف المحددة. .

الفرق بين الكفاءة والفعالية

كثير من الناس يخلطون بين الكفاءة والفعالية كمفهوم واحد ، حيث أن مصطلح الكفاءة والفاعلية يستخدم بشكل متكرر عند وصف طبيعة العمل دون التفريق بينهما ، على الرغم من وجود العديد من الاختلافات والاختلافات بين الكفاءة والفعالية ، وهذه الاختلافات هي كما يلي:

إقرأ أيضا:نموذج استقالة من العمل في السعودية جاهز للتحميل
  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث إنتاجية الموظف: الكفاءة فيما يتعلق بإنتاجية العامل هي إنتاج سريع ومبتكر بحيث يكمل العامل العمل في أقل وقت وباستخدام موارد أقل ، بينما تشير الكفاءة فيما يتعلق بإنتاجية العامل إلى إنتاج العامل عند مستويات إنتاج عالية.
  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث طريقة تنفيذ المهام: تشير الكفاءة فيما يتعلق بالطريقة التي يتم بها أداء المهام إلى الوقت الذي يستغرقه أداء المهام والأعمال ، بينما تشير الفعالية فيما يتعلق بالطريقة التي يتم بها تنفيذ المهام إلى مستويات الأداء في تنفيذ المهام والأعمال.
  • الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث استراتيجية الإدارة: يظهر الفرق بين الكفاءة والفعالية من حيث الإستراتيجية الإدارية في تأثير كل من الكفاءة والفعالية على الإستراتيجية الإدارية ، حيث يظهر تأثير الكفاءة على قرارات الإدارة الإستراتيجية من خلال تأثير الكفاءة في تقليل الموارد التي تستخدم لزيادة المالية. العوائد ، بينما يظهر تأثير الفعالية على قرارات الإدارة الإستراتيجية. من خلال تأثير الفاعلية على الإنتاج المرتبط بتحقيق أهداف المنظمة ، مثل تحقيق زيادة في حصة الشركة في السوق ، أو تحقيق المزيد من رضا العملاء ، أو تحقيق الإيرادات المالية المطلوبة.

أنظر أيضا: الفرق بين التحويل والتخصيص المتعلق بآلية نقل الموظفين للقطاعات المستهدفة

إقرأ أيضا:أرفق خطاب مع سيرتك الذاتية ونماذج خطاب للسيرة الذاتية

أنواع الكفاءة

تنقسم الكفاءة إلى ثلاثة أنواع تختلف فيما بينها في الخصائص والوظائف ، وهذه الأنواع هي كما يلي:

  • الكفاءة الفردية: تشير الكفاءة الفردية إلى المسؤوليات التي يتحملها الأفراد فيما يتعلق بالمشاكل المهنية والمواقف المهنية المختلفة ، حيث تشير الكفاءة الفردية إلى المعرفة الكاملة لكيفية مواجهة المواقف المهنية المختلفة ، وتشمل الكفاءة الفردية عدة أبعاد: قدرات الأفراد ، وسلوكيات الأفراد ، والأفراد. المهارات التنظيمية ، والتي تهدف معًا إلى الوصول إلى أداء عالٍ وتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة. تسمى الكفاءة الفردية الكفاءة المهنية ، لأنها تمثل مجموعة المعارف والخبرات التي يتم تطبيقها في بيئة العمل.
  • الكفاءة الجماعية: وهو من أهم أنواع الكفاءة التي توليها الشركات اهتماما ، حيث تهدف الكفاءة الجماعية إلى تعزيز التعاون بين أبعاد الكفاءة الفردية ، ويتم تفعيل الكفاءة الجماعية من خلال تحقيق التواصل الفعال بين الأفراد في بيئة العمل على أساس لغة مشتركة. ، بالإضافة إلى توفير المعلومات المطلوبة. الأمر الذي يؤدي إلى تنمية الكفاءة ومعالجة وتقليل النزاعات في بيئة العمل ، وينتج الكفاءة الجماعية من خلال تطبيق التعاون بين جميع أشكال الكفاءة الفردية ، والكفاءة الجماعية تقوم على مجموعة من المعرفة مثل التحضير للعروض التقديمية. والعرض بشكل مشترك ، وتحديد الاتصالات ، وبناء روابط التعاون والاستفادة من الخبرات الجماعية.
  • الكفاءة الاستراتيجية: هي الكفاءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية ، من خلال تحديد المهارات والكفاءات المتعلقة بالعاملين لاستخدامها مقارنة بالمتطلبات التي تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تضعها المؤسسة. حيث لا يمكن اعتبار الكفاءة كفاءة إستراتيجية إلا من خلال مساهمة الكفاءة في تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة من خلال جعلها تتكيف مع بيئة العمل التنافسية باستخدام الموارد المتاحة لها.

أنظر أيضا: الفرق بين الخلع وفسخ العقد

أنواع النشاط

ينقسم النشاط بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع وهي كالتالي:

  • الكفاءة الإدارية: تشير الفعالية الإدارية إلى الفعالية التي ترتبط عمومًا بالأعمال والمهام الإدارية ، ومهارات المسؤولين في تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة.
  • الفعالية الشخصية: تشير الفاعلية الشخصية إلى الفعالية التي تتعلق بعملية تحقيق أهداف المنظمة من أجل المساهمة في تحقيق نجاح المنظمة ، بشرط عدم وجود تعارض بين الأهداف الشخصية للموظفين مع أهداف المنظمة. .
  • الفعالية الافتراضية: تشير الفعالية الظاهرة إلى الفاعلية التي تعتمد على السلوك الظاهر للموظفين بغض النظر عن الإنجازات التي تساهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة ، لذلك من الصعب تحديد مدى الفعالية الظاهرة لأنها تعتمد على السلوك الفردي دون النظر إلى المخرجات إلى تتحقق.

خصائص الكفاءة

تتميز الكفاءة بمجموعة من الخصائص ، وهي كالتالي:

  • مساهمة الكفاءة في تقديم المعارف المتنوعة التي تساهم في تحقيق الأهداف المحددة ، حيث يقوم الموظف الذي يعمل بكفاءة بتنفيذ مهامه بشكل كامل.
  • تعتبر الكفاءة مفهومًا مجردًا لأنها تعتبر غير مرئية ، بحيث لا يمكن ملاحظتها بصريًا ، حيث يمكن ملاحظتها من خلال مراقبة الأدوات والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف المحددة.
  • الكفاءة هي عملية مكتسبة ، حيث يكتسب الأفراد الكفاءة من خلال التدريب المستمر وتكوين الخبرات.

أنظر أيضا: الفرق بين الليبرالية والعلمانية وعلاقتهما بالديمقراطية

خصائص الفعالية

تتميز الفعالية بمجموعة من الخصائص ، وهذه الخصائص كالتالي:

  • تداخل: تتميز الفعالية بوجود ارتباط بين فعالية المديرين والموظفين وفعالية بيئة المنظمة ، وفعالية الموظفين يمكن أن توجد دون فعالية بيئة العمل ، لذلك يجب على المنظمة التنسيق بين فعالية المديرين و الموظفين وفعالية بيئة المنظمة لمنع الصراع بينهم.
  • النسبية: تتأثر الفعالية بتقييمها.
  • التفاعل بين معايير الفعالية: عندما تؤثر معايير الفعالية على بعضها البعض ، يمكن أن تتسبب معايير الفعالية في إضعاف بعضها البعض أو دعم بعضها البعض.

أنظر أيضا: الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

أنواع المنظمات من حيث الكفاءة والفعالية

يمكن تقسيم المنظمات حسب درجة الكفاءة والفعالية على النحو التالي:

  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وعالية الفعالية: إنها المنظمة التي تختار الأهداف بشكل جيد مع استخدام الأساليب السيئة في تحقيق هذه الأهداف مما يؤدي إلى تحقيق الإنتاج المطلوب ولكن بأسعار مرتفعة أو نوعية رديئة.
  • منظمة عالية الكفاءة والفعالية: هي المنظمة التي تختار الأهداف بطريقة جيدة ومناسبة مع استخدام الوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف من خلال استغلال الموارد المتاحة للمنظمة ، مما يؤدي إلى إنتاج منتج يحتاجه العملاء بأسعار معقولة وجودة مناسبة.
  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وفعالية منخفضة: منظمة تختار أهدافًا غير مناسبة مع استخدام وسائل غير مناسبة في استغلال مواردها ، وبالتالي إنتاج منتج ذي جودة منخفضة وغير مناسب للعملاء.
  • منظمة ذات كفاءة عالية وفعالية منخفضة: منظمة تختار أهدافاً غير مناسبة مع استخدام الوسائل الجيدة في استغلال مواردها ، وبالتالي إنتاج منتج بجودة عالية ولكن غير مناسب للعملاء.

أنظر أيضا: ما هي لائحة الاتهام والفرق بين لائحة الاتهام وقرار الاتهام؟

في نهاية المقال ، سنكون واضحين الفرق بين الكفاءة والفعالية بالتفصيل توضيح تعريف كل منها ، بالإضافة إلى توضيح أنواع الكفاءة والفعالية ، وكذلك خصائص كل منها ، بالإضافة إلى الحديث عن أنواع المنظمات من حيث الكفاءة والفعالية.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
قصيدة عن حبيب بن مظاهر مكتوبة
التالي
يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى