تعليم

الصفه الوراثيه التي تمنع صفه اخرى من الظهور تسمى

الصفه الوراثيه التي تمنع صفه اخرى من الظهور تسمى

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال الصفه الوراثيه التي تمنع صفه اخرى من الظهور تسمى

محتويات المقال

  • 1 تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرى
  • 2 تعريف الصفة السائدة وعلاقتها بالصفة المتنحية في علم الوراثة
      • 2.0.1 ما هو الفرق بين السمة المهيمنة والمتنحية؟

تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرىعلم الوراثة ، أو علم الوراثة ، علم معني بدراسة الجينات ، وهو ما يعرف بالجينات ، ودراسة الوراثة ككل ، وهو العلم الذي ينتج عنه التنوع الكبير الذي يحدث بين جميع الكائنات الحية. تحسين النسل في الحيوانات وإنتاج نباتات جديدة من خلال عمليات التزاوج والتكاثر التي تحدث بين الكائنات الحية التي لها سمات جيدة ، ومن خلال الموقع محتوىي سنتعرف على الاسم الذي يطلق على السمة التي تمنع الآخرين من الظهور ، وسنتحدث عن مجموعة من أهم المعلومات في هذا الصدد.

إقرأ أيضا:ما السبب المحتمل لتسوس الاسنان

تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرى

تطور علم الوراثة كثيرًا خلال القرون الماضية ، وقد بدأ هذا التطور من قبل العالم “جريجور مندل” تحديدًا في أواخر القرن التاسع عشر ، ويهدف إلى فهم ودراسة آلية وراثة الصفات ، والإجابة الصحيحة على سؤال تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرى:

  • السمة الغالبة.

السمة الجينية التي يمكن أن تمنع ظهور سمة أخرى هي السمة السائدة. أما الصفة التي منعت السمة الوراثية من الظهور فتسمى بالصفة المتنحية.

اقرأ أيضا: أي مما يلي لا يدخل في الوراثة؟

تعريف الصفة السائدة وعلاقتها بالصفة المتنحية في علم الوراثة

تُعرف السمة السائدة في علم الوراثة بأنها صفة لها علاقة بين مجموعة من الأليلات الموروثة ، لأنه في موضع الكروموسومات يظهر أليل على حساب أليل آخر ، لذلك يُطلق على الأليل الأول الذي نجح في البقاء في الموضع اسم الأليل السائد ، والأليل الثاني الذي يدير الأليل السائد ويسمى الأليل المتنحي ، وعادة ما توجد الصبغيات الصبغية والكروموسومات الجنسية ، لذلك تحتوي الجسيمات الذاتية على أليلات ، إما أنها جسيمات جسمية من النوع السائد أو جسيمات جسمية من النوع المتنحي ، بينما الكروموسومات الجنسية وجميع الصفات المتعلقة بها إما مهيمنة ومرتبطة بالكروموسوم X. أو أنها متنحية ومرتبطة أيضًا بالكروموسوم X أو مرتبطة بالكروموسوم Y وتعتمد أكثر على الجينات في جنس الوالدين والأطفال.[1]

إقرأ أيضا:للتاريخ مدلولات ومصطلحات تفسر معانيها وتساعد على فهم قراءته ودراسته

اقرأ أيضا: في تجربة مندل على نبات البازلاء ، ظهرت السمة السائدة وهي

ما هو الفرق بين السمة المهيمنة والمتنحية؟

هناك فرق كبير وواضح بين الصفات السائدة والمتنحية في علم الوراثة والاختلافات بينهما هي:[2]

  • من حيث الرموز ، يتم الإشارة إلى السمة السائدة بحرف T كبير ، على عكس السمة المتنحية ، والتي يُرمز إليها بالحرف الصغير t.
  • تتناقض السمة الوراثية السائدة مع السمة المتنحية حيث يكون وجود أليل واحد فقط داخل موضع الكروموسومات كافياً لظهور الصفة السائدة ، بينما لا يمكن أن تظهر السمة المتنحية في نفس المكان إلا في حالة عدم وجود أليل سائد ، أي أنه يظهر فقط في عندما يكون هناك أليلين متنحيين.
  • من حيث الشكل الجيني ، فإن السمة السائدة لها شكلين هما (أ ، أ) والآخر هجين ، وهو (أ ، أ) ، والسمة المتنحية لها شكل واحد فقط ، وهو (أ ، أ) ).

اقرأ أيضا: السمة التي تمنع سمة أخرى من الظهور تسمى سمة متنحية

إقرأ أيضا:ما هي وحدة قياس التردد

بهذا نكون قد أتينا معكم حتى نهاية هذا المقال تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرى وسنعلم معك أن الإجابة الصحيحة هي السمة السائدة ، وقد تعلمنا أيضًا بعض المعلومات المهمة حول الجينات ، والسمات السائدة ، والسمات المتنحية ، والفرق بينهما.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
عدم وجود جهاز دوران من خصائص الحيوانات عديمة التجويف الجسمي
التالي
من هو النبي الذي ذكر اسمه في القران 25 مره