تعليم

تجربتي مع انحسار اللثة وأعراضها وطرق علاجها بالوصفات الطبيعية

تجربتي مع انحسار اللثة وأعراضها وطرق علاجها بالوصفات الطبيعية

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال تجربتي مع انحسار اللثة وأعراضها وطرق علاجها بالوصفات الطبيعية

محتويات المقال

  • 1 ما هو انحسار اللثة
  • 2 تجربتي مع انحسار اللثة
  • 3 أسباب انحسار اللثة
  • 4 ما هو مرض اللثة؟
    • 4.1 خراج اللثة
    • 4.2 التهابات اللثة
  • 5 أعراض انحسار اللثة
  • 6 طرق منع انحسار اللثة
  • 7 علاج انحسار اللثة
    • 7.1 العلاج بالليزر
    • 7.2 علاج بالعقاقير
  • 8 العلاج بالاعشاب لانحسار اللثة
    • 8.1 زيت السمسم
    • 8.2 زيت شجرة الشاي
  • 9 غسول الملح والماء لعلاج انحسار اللثة

تجربتي مع انحسار اللثةتعتبر مشكلة انحسار اللثة من المشاكل التي قد يعاني منها الكثير من الناس خاصة بعد المراهقة والشباب ودخول مرحلة البلوغ. بالإضافة إلى الشكل غير المرغوب فيه للأسنان ، وفي الموقع محتوىي نتعرف على أهم أسباب انحسار اللثة وأفضل العلاجات الطبية والطبيعية لها.

إقرأ أيضا:أي مما يلي هو مثال لموجة طولية (الصوت ، الضوء ، الراديو ، أشعة جاما)

ما هو انحسار اللثة

انحسار اللثة هو تآكل أجزاء من النسيج الأحمر-الوردي الذي يحيط بالأسنان ، ومنه تبدأ الأسنان في النمو والظهور ، وينتج عن ذلك ظهور أجزاء من جذور الأسنان والأجزاء السفلية منها اعتمادًا على درجة تعرض أنسجة اللثة ، وهذا غالبا ما يؤدي إلى ظهور فجوات بين الأسنان وتراكم الطعام في هذه الفجوات ومن ثم تعريض الأسنان للتسوس وإصابة اللثة بالتهابات مختلفة.

تجربتي مع انحسار اللثة

تتحدث إحدى النساء عن مشكلتها مع انحسار اللثة ، وتقول إنها استمرت في المعاناة من ألم الأسنان ، وبدأت في رؤية جذور الأسنان واللثة تنحسر في المنطقة السفلية حول أسنانها. وآلام في أسنانها عند تناول الطعام الساخن أو البارد.

عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها بعد الفحص أنها تعاني من انحسار اللثة والتهابات في الأغشية الرقيقة المحيطة بأسنانها. وصف لها الطبيب علاجًا ومتابعته فترة من الوقت حتى تحسنت حالتها وشعرت بتحسن ، وتلاشى ألمها عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.

أنظر أيضا: وصفة لتبييض الاسنان من اول مره بمكونات طبيعيه من منزلك

إقرأ أيضا:كيف اعرف ان زوجي يحبني بصدق

أسباب انحسار اللثة

هناك العديد من العوامل التي تسبب ظهور مشكلة انحسار اللثة ، ومن أهم هذه الأسباب يمكن تحديدها على النحو التالي:

  • أمراض اللثة: تعد أمراض اللثة وعدوى الأنسجة بالبكتيريا المسببة للعدوى من أكثر الأسباب شيوعًا لانحسار اللثة. تشمل علامات أمراض اللثة تورم اللثة ونزيف الأنسجة والألم عند لمس اللثة أو تناول الأطعمة الساخنة أو الحارة.
  • الوراثة: تعد الوراثة والتاريخ العائلي للمرض من أسباب انحسار اللثة ، وتثبت الدراسات أن حوالي 30٪ ممن يعانون من هذه المشكلة لديهم أفراد من نفس العائلة مصابين بهذا المرض.
  • التعامل غير السليم مع الأسنان: من أسباب انحسار اللثة وأمراض الفم والأسنان بشكل عام هو التعامل الخاطئ عند تنظيف الأسنان بالفرشاة. قد يلجأ البعض إلى استخدام فرش الأسنان الصلبة والجافة ، أو تفريش الأسنان بقوة ، مما يؤدي إلى نزيف الأسنان في المرحلة الأولى ثم انحسار اللثة.
  • إهمال تنظيف الأسنان: ترك الأسنان دون تنظيف أو عناية هو أحد عوامل وأسباب ظهور المشكلة. يؤدي عدم الاستخدام المنتظم لفرشاة الأسنان أو إهمال استخدام غسول الفم وخيط تنظيف الأسنان بشكل دوري إلى تراكم الأطعمة والمخلفات وظهور طبقة الجير الأسود الصلبة حول الأسنان مما يزيد من حدوث انحسار اللثة.
  • التدخين: التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور المشكلة. يحتوي التبغ على مواد سامة وقطران ونيكوتين لها تأثير مدمر على مينا الأسنان وعلى صحة الفم بشكل عام. يسبب التدخين التهابات اللثة ونزيفها كأحد أهم أسباب تراجع اللثة.
  • التغيرات الهرمونية: هذه التغيرات التي غالبا ما تصيب المرأة أثناء فترات الحيض والحيض ، أو تغيرات في جسم المرأة بسبب الحمل ، وهذه التغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم قد تسبب تآكل اللثة وانحسارها بشكل أسرع من المعتاد.
  • عيوب الأسنان: قد يصاب الشخص بتشوهات في شكل الأسنان ، أو عدم انتظام الأسنان بشكل طبيعي ، وتتطور بعض الأسنان عن غيرها ، أو طول بعض الأسنان وقصر بعضها ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في مناطق دون أخرى ، مما قد يؤدي إلى تسبب انحسار اللثة في مناطق الضغط والحمل المتزايدين.

ما هو مرض اللثة؟

انحسار اللثة مرض قد يصيب اللثة في أعمار مختلفة ولأسباب متنوعة ، ولكن هناك أيضًا أمراض أخرى تصيب اللثة غير تآكل البطانة الداخلية للثة ، وتشمل هذه الأمراض:[1]

إقرأ أيضا:اي تركيب في النباتات اللاوعائية تساعد على امتصاص المواد المغذية من التربة

خراج اللثة

خراج اللثة عبارة عن تجمع صديدي تحت الأسنان أو الأضراس ، ويسبب ألمًا شديدًا عند الضغط على الأسنان ، وتنتفخ المنطقة التي يتشكل فيها هذا الخراج ، ويزداد الألم عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة ، وفي أهمها حالة لعلاج خراج الأسنان ، فقد يؤدي ذلك إلى خلع السن أو السن الذي يظهر خلفه ، ويكون العلاج عادة عبارة عن مزيج من المضادات الحيوية وغسول الفم والدهانات الموضعية على اللثة.

التهابات اللثة

التهابات اللثة هي التهاب واحمرار في المنطقة المحيطة بالأسنان ، وعادة ما يصاحب الاحمرار تورم وألم عند لمس المكان ، ومن أعراض التهابات اللثة استمرار نزيف الأسنان ، خاصة عند غسلها بالفرشاة وكذلك معجون الرائحة الكريهة ، وتهيج المكان عند تناول الأطعمة الحارة ، وتحدث هذه التهابات في اللثة نتيجة تراكم الجير الذي يتحول مع الوقت إلى قشرة صلبة تتراكم تحت الأسنان في منطقة ملامسة اللثة ، أو بسبب كثرة تنظيف الأسنان بالفرشاة ، مما يؤدي إلى تمزق الأنسجة الرخوة المحيطة بالأسنان وتورم ونزيف المنطقة.

أنظر أيضا: نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير للحصول على ابتسامة أفضل

أعراض انحسار اللثة

يمكن القول أن الشخص يعاني من انحسار اللثة إذا ظهرت عليه مجموعة من العلامات ، منها ما يلي:

  • نزيف مستمر للثة ، خاصة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو معجون الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان.
  • ارتخاء الأسنان وعدم ثباتها في مكانها نتيجة تعرض جزء من جذور هذه الأسنان عند تآكل اللثة.
  • تورم اللثة وتغير في لون اللثة من اللون الوردي الطبيعي إلى اللون الأحمر الداكن أو الغامق بسبب التهاب اللثة.
  • الشعور بالألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة لما لها من تأثير مباشر على جذور الأسنان التي بدأت بالظهور ، كما يشعر المريض بألم في اللثة عند تناول الأطعمة الحارة أو الأطعمة الحمضية.

طرق منع انحسار اللثة

ولكي يتجنب الشخص انحسار اللثة والتهابات الفم والأسنان بشكل عام ، هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها في هذا الصدد ، ومن هذه النصائح الوقائية ما يلي:

  • احرص على تنظيف أسنانك بشكل يومي مرة واحدة على الأقل لمنع تراكم الطعام والأوساخ ، وهي بيئة مواتية لنمو البكتيريا والفطريات الضارة في الفم.
  • استخدام غسول الفم بشكل دائم أو متكرر للمساعدة في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات في الفم واللثة.
  • احرص على استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة غير خشنة حتى لا تؤذي اللثة ثم تعرضها للالتهاب والتورم.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ، فاللثة المتراجعة في المقام الأول صغيرة ويمكن معالجتها بسهولة قبل أن يتفاقم الوضع ويزداد سوءًا.

علاج انحسار اللثة

من المهم عدم التأخير في علاج مشاكل اللثة ، فكلما مر الوقت ، زادت تعقيد المشكلة والحاجة إلى طرق علاج غير تقليدية.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر من العلاجات القوية والفعالة في حالات انحسار اللثة. يقوم الطبيب بتسليط الليزر على الجزء التالف من اللثة الذي انحسر عن الأسنان. يزيل الأنسجة القديمة التالفة ويعمل على قتل البكتيريا الالتهابية ويزيل الجير الصلب والطبقة السوداء المتجمعة حول الأسنان مما يساعد على تحفيز نمو الخلايا وبناء أنسجة جديدة حول الأسنان. يساعد الليزر أيضًا في تسريع التئام الجروح والتخلص من تقرحات الفم بسرعة وتنظيف الجيوب والفراغات في اللثة من البكتيريا والجراثيم.

علاج بالعقاقير

هو علاج يعتمد على إعطاء المريض عدد من مثبطات الإنزيم والمضادات الحيوية التي تساعد في قتل البكتيريا والتخلص منها بسرعة ، ويتم إعطاء الأدوية المهدئة والدهانات لأنسجة اللثة والمنطقة المحيطة بها ، ومن المهم عند استخدامها المضادات الحيوية لعلاج ركود اللثة ومشاكلها ، من المهم الاستمرار في تناول هذه الأدوية حتى بعد أن تتحسن حتى لا تغلب البكتيريا على هذه المضادات الحيوية وتكون محصنًا ضدها.

أنظر أيضا: تجربتي مع زراعة الأسنان والفحوصات اللازمة قبل القيام بها

العلاج بالاعشاب لانحسار اللثة

مع العلاجات الدوائية أو العلاج من خلال أشعة الليزر ، هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج انحسار اللثة بشكل فعال وسريع.

زيت السمسم

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ ، كما يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة المتمثلة بفيتامين ج ، كما يساعد زيت السمسم في القضاء على البكتيريا والفطريات الضارة التي تسبب التهابات اللثة والفم. يمكن استخدام زيت السمسم لعلاج انحسار اللثة عن طريق وضع القليل من الزيت على المنطقة المصابة وتركه على الأسنان واللثة لمدة نصف ساعة ، أو عن طريق عمل محلول من زيت السمسم والشطف به مرتين في اليوم ثم غسله. الفم جيدا.

العناية بالأسنان

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو أحد الزيوت المعروفة بقدرتها على قتل البكتيريا والجراثيم التي تنمو في الفم لما له من خصائص عالية السمية على هذه الكائنات الدقيقة. الأسنان ، أضف معجون الأسنان ، ثم اغسل أسنانك مرتين في اليوم.

غسول الملح والماء لعلاج انحسار اللثة

عرف الملح منذ القدم بقدرته العلاجية على أمراض الفم واللثة من خلال تنقية الفم وأنسجته من الخلايا والفطريات التي تتكاثر فيه. تساعد إضافة الملح إلى الماء الدافئ على تهدئة أنسجة اللثة الملتهبة وتنشيط نمو خلايا جديدة وتسريع التئام المناطق المتضررة من اللثة. يمكن تحضير المستحضر من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وشطفه ثلاث مرات في اليوم ، كل مرة لمدة ثلاث دقائق.

حددنا تجربتي مع انحسار اللثةوتعرفنا على أسباب هذه المشكلة وأعراض العدوى ، وكذلك أهم الأمراض التي تصيب اللثة وكيفية علاجها بالطرق الطبية والوصفات العشبية.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
أفضل موقع لتحميل الكتب بصيغة pdf
التالي
حقيقة طلاق يعقوب بوشهري وفاطمة الأنصاري