تعليم

من هم الاكاسرة

من هم الاكاسرة

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال من هم الاكاسرة

محتويات المقال

  • 1 من هم الكسرة؟
  • 2 التاريخ الفارسي
  • 3 الأديان التي مرت بولاية الأكاسرة
  • 4 مظاهر الحضارة الفارسية
  • 5 سقوط الامبراطورية الفارسية

من هم العائلة لقد مرت الدول العربية والشرق الأوسط بالعديد من الحضارات ، فقد حكمتها العديد من الممالك واحتلت دول الغرب ، ومن بين هذه الحضارات التي حكمت العالم لفترة طويلة حضارة الأكاسرة ، و كانت تُعرف أيضًا باسم الإمبراطورية الفارسية الثانية ، ومن خلال موضوعنا التالي عبر الموقع محتوىي سنتعرف على من هم البوكاسرة وأبرز مظاهر الحضارة الفارسية القديمة.

من هم الكسرة؟

الاكسرة ايضا حيث كان ملوك الفرس القدماء كان الملك يلقب كسرة. كلمة كسرى من بلاد فارس تعني أيضًا ملك بلاد فارس ، ولقب “الأكاسرة” يطلق على ملوك المملكة الساسانية القديمة ، بسبب كثرة الحكام والملوك الذين تولى حكمها. الإمبراطورية ، فأصبحت تعرف باسم دولة الأكاسرة ، وتعتبر من أقوى وحتى أعظم الممالك التي حكمت العالم في ذلك الوقت.

إقرأ أيضا:ما الذي يصف أهمية انتشار البذور

التاريخ الفارسي

نشأت الحضارة الفارسية في القرن السادس قبل الميلاد ، وكانت من أكبر الحضارات التي عرفها العالم عبر التاريخ. احتلت شمال شرق شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام ، وكان معظم سكانها من الفرس. يد المسلمين.

كانت حضارة عيلام أول حضارة في تاريخ الإمبراطورية الفارسية ، وكان شعبها يتألف من شعوب هندوسية في أوروبا ، واستمرت هذه الحضارة قرابة 7000 قبل الميلاد ، وكانت تقع في كل من مقاطعة إيلام وخوزستان ، عندما جاء الآريون واستقروا هناك ، بدأت الحضارة الفارسية في الازدهار عام 550 قبل الميلاد ، عندما حكمها الملك كورش الكبير ، واتسعت حدود الإمبراطورية الفارسية في عهد الملك داريوس لتصل من الشرق إلى نهر السند. نهر الدانوب من الغرب.

في عام 330 قبل الميلاد ، احتلها الإسكندر الأكبر حتى تم تحريرها من خلفاء الإسكندر السلوقيين في عام 250 قبل الميلاد. ساعدت العوامل البيئية والجغرافية والتضاريس ، بالإضافة إلى وجودها على طريق الحرير ، على الازدهار والتماسك لهذه الفترة الطويلة من التاريخ ، حيث تأثرت بالعديد من الحضارات السابقة مثل: الحضارة الصينية ، الحضارة الهندية ، وحضارة الهند. الساميين القدماء حتى سقوط الإمبراطورية الفارسية على يد المسلمين في معركة القادسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.[1]

إقرأ أيضا:اللون المتناسق مع اللون الأزرق

الأديان التي مرت بولاية الأكاسرة

هناك ديانات عديدة يعتنقها عدد كبير من الناس حول العالم ، مصدرها الحضارة الفارسية (دولة الأكاسرة). ومن بين هذه المعتقدات والأديان ما يلي:

  • اليهودية.
  • الديانة المانوية.
  • الديانة الهندوسية.
  • دين ميثران.
  • الديانة البابلية.
  • الديانة الزرادشتية.
  • النصرانية.

أنظر أيضا:الحضارة الإسلامية أكثر عمومية وشمولية من الحضارات السابقة ، بسبب

مظاهر الحضارة الفارسية

تميزت الحضارة الفارسية بالعديد من الجوانب المختلفة التي جعلتها تسود في المنطقة لفترة طويلة ، مما أثر بدوره على بقية الحضارة في ذلك الوقت ، وكان من أهمها حضارة العراق. من أهم جوانب الحضارة الفارسية ما يلي:

  • النظام الحاكم: كانت القاعدة مطلقة للملك الملقب بالكسراوي وله كل الصلاحيات والحريات في اتخاذ أي قرار ، وكان نظام الحكم الجزئي عادلاً أحيانًا ، وأحيانًا كان يأخذ مكانة الألوهية كما وصفها كسرى أبروز. هو نفسه الملك الخالد بين الآلهة وهذا يدل على مدى الغطرسة والغرور ، بينما وصفه المؤرخون بأنه الحاكم الظالم ، الذي غزا شعبه واستغل ضعفهم وجمع أكوام الذهب ، كما لجأ الملوك إلى السحرة والكهان ليأخذوه. رأيهم في القرارات المهمة.
  • الزراعة: تميزت أرض الحضارة الفارسية بجودتها العالية وأرضها الخصبة للغاية مما ساعد على ازدهار الحياة الزراعية فيها ، حيث اشتهرت ببناء العديد من السدود المائية للحفاظ على الحياة الزراعية ، ولكن سرعان ما تأثرت الزراعة بفرض الضرائب. في ذلك الوقت مما أدى إلى ضعفها.
  • صناعة: ازدهر مجال الصناعة في عصر الحضارة الفارسية ، حيث برع الفرس في صناعة الأسلحة ، بالإضافة إلى صناعة الأقمشة والمنسوجات.
  • تجارة: أدى موقع الإمبراطورية الفارسية بين طرق التجارة إلى ازدهار الحركة التجارية بشكل كبير ، واستولى الأثرياء على مصدر الثروة في البلاد ، وتحولوا إلى الرغبات ، مما جعلهم يفرضون المزيد من الضرائب التي تثقل كاهل عامة الناس ، و منع أي شخص من عامة الناس من تولي أي منصب بل يجب أن يظل في مهنة أجداده.
  • الضرائب: كان عامة الناس يعملون في التجارة والحرف ، وكانوا يدفعون الجزية ، بينما الفلاحون أرهقتهم الدولة في الزراعة والسخرة والمشاركة في الحروب بالقوة بدون أجر ، وفرضت عليهم الضرائب ، واستولى جباة الضرائب على أموالهم. الشعب بلا رحمة.
  • هندسة معمارية: كان للفرس أسلوب خاص في العمارة ، بالإضافة إلى أن العمارة في الدولة الفارسية تأثرت بالحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية. تم بناؤه في عهد كورش ، حيث تم تصميمه على شكل سلالم حجرية بالإضافة إلى أعمدة وأعمدة.

أنظر أيضا:الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها في تاريخ العالم.

إقرأ أيضا:النظير الضربي للعدد 5

سقوط الامبراطورية الفارسية

كانت الدولة الفارسية من أقوى الممالك التي حكمت نصف الكرة الأرضية في الأيام الخوالي ، وكان ملك الأرض يشترك معها في الدولة الرومانية. انتشر الإسلام في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ووحدت كلمتهم ، وتمكن المسلمون من فرض سيطرتهم على أكبر مملكتين على وجه الأرض في ذلك الوقت ، مملكة فارس ومملكة الرومان.

وسقطت دولة الأكاسرة على يد المسلمين في معركة كبرى عرفت بغزوة القادسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. دولة الحكم الإسلامي في ذلك الوقت.[2]

في نهاية موضوعنا السابق ، علمنا به من هم العائلة فترة حكمهم على المنطقة العربية ، ونهاية دولة الأكاسرة ، وأهم مظاهر الحضارة الفارسية.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
الحيط جزء من الكون صح ام خطا
التالي
تدرس الكيمياء الحرارية التغيرات في درجة الحرارة المصاحبة للتفاعلات الكيميائية والتغيرات في الحالة الفيزيائية