تعليم

كم تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المستهدفة بالاستراتيجية السعودية

كم تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المستهدفة بالاستراتيجية السعودية

اهلا بكم اعزائي زوار موقع محتويات التعليمي نقدم لكم خدمة الاجابة علي اسئلتكم التعليمية والحياتية في جميع المجالات , ويهتم موقع محتويات في الجانب التعليمي في المقام الاول ويقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل الاجابة علي جميع اسئلتهم التعليمية

اجابة سؤال كم تبلغ قيمة الاستثمارات الأجنبية المستهدفة بالاستراتيجية السعودية

ما هي قيمة الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في الاستراتيجية السعودية؟

قال وزير الاستثمار السعودي ، محمد خالد الفالح ، في حديث خاص لقناة العربية ، إن إجمالي الاستثمارات التي تستهدفها استراتيجية الاستثمار الوطنية في المملكة ستصل إلى 12.4 تريليون ريال خلال 10 سنوات.

واعتبر الفالح أن هذا الرقم المستهدف يمكن تحقيقه بهذه الاستراتيجية ، من خلال التمكين الذي تتمتع به من خلال القيادة الرشيدة ، والتكامل مع استراتيجيات ومبادرات رؤية 2030.

وأوضح وزير الاستثمار مكونات هذا العدد المستهدف من الاستثمارات بـ: 5 تريليون ريال من برنامج الشريك الذي يشمل كبرى الشركات من القطاع الخاص ، و 3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة (PIF) ، وأكثر من 4 تريليونات أخرى. . عناصر استثمارية معظمها من القطاع الخاص ، بقيمة 2.6 تريليون ريال من القطاع الخاص السعودي ، من خارج برنامج الشريك ومن الشركات المتوسطة والصغيرة ، ونحو 1.8 تريليون ريال من الاستثمار الأجنبي المباشر.

إقرأ أيضا:اختار جميع ضمائر الرفع المتصلة التي إذا اتصلت بالفعل الماضي يبنى على السكون

وأشار إلى تكامل استراتيجية السياحة مع استراتيجية التنمية لمنطقة عسير ، وبالتالي سهولة دخولها في استراتيجية الاستثمار الوطنية الشاملة ، موضحا أن العمل على تفصيل الفرص المتاحة للاستثمار من خلال فرق عمل من الوزارة. والقطاع الخاص.

وكشف أن افتتاح المناطق الاقتصادية سيكون قريباً ، وأن استراتيجية الاستثمار الوطنية ستشمل 40 مبادرة ، و “نريد أن تكون السعودية قادرة على توفير سلاسل التوريد الدولية والفرصة متاحة حاليًا ، ونهدف أيضًا إلى المملكة العربية السعودية لتصبح المورد الرئيسي للسلع الحيوية للعالم “.

ووصف قطاع السياحة بأنه من القطاعات الرئيسية والأكثر جاذبية في المملكة ، مؤكدا العمل مع الجهات المعنية لتحويل الاستراتيجية السياحية إلى فرص محددة بحسب مناطق المملكة ، وهي من القطاعات الواعدة.

واستعرض أهمية التحول الرقمي ، والمناطق اللوجستية ، وتطوير قطاع السياحة ، وتطوير الصناعة ، لخلق مناطق اقتصادية للقطاعات التقليدية ، وتشكل عنصرا أساسيا للاستثمار في المملكة ، على أن تتنوع المناطق الحرة حسب الهدف. . بما في ذلك التحول الرقمي ، من خلال الاستفادة من منصة “الاستثمار” التي ستوضح الفرص للجميع للمشاركة في الاستراتيجية.

وكشف عن السعي إلى إنشاء مناطق اقتصادية متخصصة في القطاعات الفنية والحيوية والصحية والثقافية ، من خلال تنفيذ استراتيجية الاستثمار الوطني السعودي ، والتي تعطي عائدًا مجزيًا ، ويقلل المخاطر ، ويسرع إجراءات العمل ، والتراخيص ، ويقلل من تكاليف العمالة. .

إقرأ أيضا:حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء

وحول توطين الشركات وزيادة المحتوى المحلي أوضح الفالح أن المملكة تهدف إلى بناء سلاسل إمداد عالمية ، وأن تكون مقراً لتصدير منتجات الشركات العالمية ، وهذا يتقاطع مع ما يشهده العالم من حيث لإعادة هندسة سلاسل التوريد ، والاقتصاد الدائري للكربون ، والاقتصاد الأخضر ، مما يجعل المملكة مورداً رئيسياً للسلع والمكونات الصناعية. الأكبر في العالم بموثوقية فائقة التنافسية.

وأوضح وزير الاستثمار السعودي ، أن المملكة تستهدف ناتج محلي إجمالي يصل إلى 6.4 تريليون ريال ، مؤكدًا أهداف الوصول إلى نسبة الاستثمار من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 30٪ ، مقابل 22٪ في أفضل الحالات. في الماضي. .

وأشار إلى أهداف نمو اقتصادي تزيد على 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، و “سنقفز معدل الاستثمار إلى 30٪ من هذا الناتج”.

وأوضح أنه بجمع هذه الأرقام سيكون الهدف 12.4 تريليون ريال بحلول عام 2030 بزيادة تدريجية ومدروسة وقابلة للتحقيق لتكون مستدامة.

وبحلول عام 2030 سيتجاوز المعدل السنوي لإجمالي استثمارات المملكة تريليوني ريال في عام 2030 مقابل 650 مليار ريال وهذا يعكس مضاعفة ثلاثة أضعاف.

وأوضح الفالح أن هذا التحول يتطلب جهدًا لتمكين القطاع الخاص وتحقيق الربحية واستدامة استثماراته ، وتوفير البيئة الاستثمارية المتكاملة التي توفرها استراتيجية الاستثمار الوطنية في المملكة.

إقرأ أيضا:يعرف الكولاج على أنه

تهدف المملكة العربية السعودية إلى زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بنسبة 1816٪ في غضون 10 سنوات من عام 2021 إلى عام 2030 ، ومضاعفته بأكثر من 19 مرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق فيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استراتيجية الاستثمار الوطنية ، التي تهدف إلى زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنويًا بحلول عام 2030.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 20.2 مليار ريال (5.4 مليار دولار) العام الماضي.

ما هي قيمة الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في الاستراتيجية السعودية؟


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
يبدأ الماء عند درجة حرارة 100 درجة سيليزي ب………….. التبخر التجمد التكثف الانصهار
التالي
كيف تتصرف إذا نسيت الدواء خارج الثلاجة في فصل الصيف فترة طويلة ؟