موقع جوابك التعليمي
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة (379ألف نقاط)

ويبلغ عدد آياتها أحد عشر اية، ويبلغ عدد كلماتها أربعون آية، ويبلع عدد حروفها مائة وثلاثة وستون حرفا، وقد نزلت السورة الكريمة بعد سورة العصر، وتقع في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، وقد بدأت السورة بأسلوب القسم ولم يذكر فيها لفظ الجلالة.

سبب تسمية سورة العاديات بهذا الاسم:
سميت سورة العاديات بهذا الاسم لأنها جاءت في افتتاح السورة الكريمة، وسميت العاديات بدون الواو في المصاحف القيروانية العتيقة والتونسية والمشرقية، وأطلق علها والعاديات في بعض كتب التفسير، وذلك لأنها بدأت بقوله تعالى (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا).

فضل سورة العاديات:
تعتبر سورة العاديات من السور ذات الفضل العظيم، فقد ورد الكثير من الروايات التي تؤكد فضل قراءة هذه السورة، فقد قال أبي عبد الله عليه السلام: (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْعَادِيَاتِ وأَدْمَنَ قِرَاءَتَهَا بَعَثَهُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ مَعَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عليه السلام يَوْمَ الْقِيَامَةِ خَاصَّةً وكَانَ فِي حَجْرِهِ ورُفَقَائِهِ).

وهناك أحد الأَحاديث الضّعيفة (َمنْ قرأها أعطى من الأَجر عشر حسنات، بعدد مَنْ يأْتي المزدلفة، ويشهد جَمْعًا)، وهناك أحد الأحاديث التي رويت عن على بن أبي طالب: (يا علي مَنْ قرأها فكأَنَّما كسا كلّ يتيم في أُمّتي، وأَعطاه الله بكلّ آية قرأها حديقة في الجنَّة).

قال الصادق عليه السّلام (من قرأها للخائف أمن من الخوف ، وقراءتها للجائع يسكّن جوعه ، والعطشان يسكّن عطشه، فإذا قرأها وأدمن قراءتها المديون أدّى اللّه عنه دينه بإذن اللّه تعالى).

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم (من صلّى بها العشاء الآخرة عدل ثوابها نصف القرآن ، ومن أدمن قراءتها وعليه دين أعانه اللّه تعالى على قضائه سريعا).

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 22 في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة mo7mad (379ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 18 في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة ahlam Awad (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 8، 2020 في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة noor (67.5ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 18 في تصنيف شرح نص بواسطة خديجة زياد معروف (21.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 21، 2020 في تصنيف عام بواسطة ايمان
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2019 في تصنيف شرح نص بواسطة ايمان
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة ahlam Awad (33.1ألف نقاط)
...